متقن الشيخ حجاز لرجام تيسمسيات

كل مايتعلق بمتقن الشيخ حجاز لرجام تيسمسيلت
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقييس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chehaima
Admin


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: التقييس   الثلاثاء يناير 12, 2010 6:19 pm



الوضعية:
إن الإستراتجيات في ميدان التقييس التي وضعت من طرف مختلف
المؤسسات الاقتصادية الكبرى في كل من أوروبا وأمريكا واليابان لضمان جودة
منتجاتها من السلع والخدمات، قد مكنت هذه المؤسسات من دعم صادراتها وزيادة
حصصها في الأسواق الدولية، الأمر الذي أدى إلى زيادة حدة التنافس التجاري
والضغط الإقتصادي على المؤسسات في البلدان السائرة في طريق النمو والتي
تنتمي إليها الجزائر .مما أصبح يهدد مختلف المؤسسات الصناعية والخدمية
ويجعل أمر بقائها في الأسواق مشروطا بقدرتها التنافسية وهذه القدرة
التنافسية لا تتأتي إلا عن طريق اعتماد استراتيجية شاملة في مجال التقييس
والموصفات على مختلف المستويات سواء على مستوى المؤسسة ذاتها أو على
المستوى الوطني أو على المستوى الإقليمي (العربي) أو الدولي كذلك يفرض على
مختلف المؤسسات الاقتصادية أن تكرس اهتمامها وجهودها للحصول على شهادات
الجودة المحلية والإقليمية والدولية ومن أشهرها شهادة المنظمة الدولية
للتقييس التي تدعى الإيزو iso وهذه الشهادة أصبحت بمثابة وثيقة مرور السلع
والخدمات لمختلف الأسواق المحلية و الدولية.
ما هو التقييس؟ وما هي مبادئه؟ وما هي أهدافه؟
ما هي المواصفة وما هي أنواعها؟
ما هي علاقة التقييس بالإنتاج والاستهلاك؟
1.
تعريف وظيفة التقييس : هو نشاط أو وظيفة تعنى بوضع المواصفات القياسية
التي تحدد خصائص ومعايير الجودة والأداء للسلع والخدمات مع مراعاة التبسيط
والتنميط ،بهدف تحسين جودة المنتجات وزيادة الكفاءة الإنتاجية وتخفيض
التكاليف وحماية البيئة وحماية المستهلك .إضافة إلى ذلك تعنى وظيفة
التقييس بتوحيد طرق الفحص والاختبار للتأكد من مطابقة السلع والخدمات
للموصفات المعتمدة
- يعرف التقييس حسب المنظمة الدولية للتقييس
(international standards organisation)بأنه نشاط يهدف إلى تحقيق الدرجة
المثلى من النظام في محيط معين، من خلال وضع شروط للإستخدام الشائع
والمتكرر. مع الأخذ بعين الإعتبار لمشاكل فعلية ومحتملة.
- يتضمن هذا النشاط (التقييس) بشكل خاص عمليات صياغة وإصدار وتطبيق المواصفات.
- تعريف المواصفة:

وثيقة توضع بالاتفاق العام وتقرها جهة معترف بها، وتوفر للاستخدام العادي
والمتكرر قواعد إرشادات أو خصائص للأنشطة أو نتائجها بهدف تحقيق الدرجة
المثلى من المعطيات في سياق معين.
- ملاحظة : يجب أن تستند المواصفات
القياسية على النتائج الأكيدة للعلم والتقنية والتجربة، وان تهدف إلى
تحقيق الفوائد المثلى للمجتمع.
2. خصائص التقييس :
• الخصائص الفنبة
(التقنية) :يقصد بها مدى ملائمة المنتوج لرغبة المستعمل( المستهلك النهائي
أو المنتوج الذي يستعمل هذا المنتوج ضمن الإستهلاكات الوسيطية) في الأمور
ذات الصلة بالمواصفات الفنية مثل الأبعاد والمكاييل والتغليف والألوان
والخصائص الكيمائية والطبيعية للمنتوج وهذه الخصائص يجب أن تذكر في وثيقة
المواصفة المرفقة بالمنتوج لكي يتمكن المستعمل من الاطلاع عليها

الخصائص الاقتصادية : يقصد بها مدى ملائمة المنتوج لرغبة المستعمل من
ناحية السعر ففي حالة وجود أكثر من منتوج يحملون نفس الخصائص الفنية فان
المستعمل يختار المتوج الأقل سعرا
3. أنـواع المواصفـــات
• مواصفات المصطلحات والتعاريف
من
المهم أن يتم تعريف المصطلحات المستخدمة في الوثائق القانونية والفنية
بشكل واضح ودقيق كونها تلعب دوراً هاماً وحيوياً في إزالة أي التباس أو
عدم وضوح وتسهل عملية الوصول إلى اتفاق حول الموضوع المطروح.
لذلك كان
للمواصفات المختصة في المصطلحات أهمية كبرى في التقييس، فهي تعتبر وسيلة
للاتصال والتفاهم حيث أنها توحد اللغة المستخدمة بين الجهات ذات العلاقة.
وللرموز أهمية لا تقل عن المصطلحات فهي تستخدم لتوحيد اللغة ما بين الجهات
ذات العلاقة. فمثلاً جميعنا نعلم أن X° ترمز إلى وحدة درجة الحرارة وأن KG
ترمز إلى وحدة الوزن.
• المواصفات الأساسية
هي المواصفات التي تشكل
الأساس للعديد من الحقول التقييسية والمنتجات والنشاطات، مثل مواصفة
الوحدات الدولية الصادرة عن الآيزو حيث أنها تستخدم في الحقول الهندسية
والطبية وفي الكثير غيرها.
• مواصفات الأبعاد والقياسات
هذه
المواصفات تحدد الأبعاد والقياسات لقطع وأدوات معينة تستخدم في الصناعة
لتكون بشكل موحد في جميع أنحاء العالم وكلغة مشتركة بين المصممين
والمنتجين مثل المواصفات الخاصة بأبعاد وقياسات البراغي والمسامير.
• مواصفات الأداء
هي المواصفات التي تحدد متطلبات الأداء للمنتج ولا تتدخل في خصائص التصميم.
إن
المستهلك يسعى دائماً لشراء منتج بالجودة المناسبة , أي انه يوازن ما بين
الاعتبارات الفنية والاقتصادية، لذلك فان هذه المواصفات تحدد أداء
المنتجات النهائي الذي يحقق متطلبات الجودة المناسبة، فهي لا تتناول خصائص
التصميم وإنما تركز على الأداء بحيث تترك الحرية للمصنع لاستخدام التصميم
وطريقة الإنتاج التي تناسبه ولا تقيد عملية التطوير لديه شريطة أن يحقق
متطلبات المواصفة.
إن دستور الممارسة الجيدة لإعداد وتطبيق المواصفات
(الملحق 3 من اتفاقية العوائق الفنية للتجارة –TBT الصادرة عن منظمة
التجارة العالمية –WTO )نص على أن تقوم كل دولة عضو بوضع مواصفاتها
الوطنية حسب متطلبات الأداء وليس متطلبات التصميم.
• مواصفات الاختبار وضبط الجودة
من
الضروري عند وضع اشتراط معين لمنتج ما أن يتم تحديد طريقة قياس له، وذلك
من خلال مواصفات تكون مربوطة مع المواصفة صاحبة الاشتراط .وإن هذا الأمر
يعتبر في غاية الأهمية لجميع الجهات ذات العلاقة فان توحيد طريقة القياس
يمنع حدوث خلاف بينها.
4. أهداف التقييس: إن التقييس ليس غاية في حد ذاته بل هو وسيلة لتحقيق مجموعة من الأهداف نذكر منها:
- تخفيض التكاليف:
- زيادة الكفاءة الإنتاجية من خلال الإقتصار على نماذج محددة
- تحسين جودة المنتوجات
- المحافظة على المواد واللوازم
- السلامة والحماية

2. التقييس في المؤسسة:
تعتمد
المؤسسة في مختلف أنشطتها الخاصة على عمليات الشراء الإنتاج والبيع
وبالتالي استخدام مواصفات أساسها وطنية؛ إلا أن هذه المواصفات قد لاتلبي
احتياجات المؤسسة فتلجأ إلى مواصفات إضافية لسابقتها ( مواصفات عند
الإنتاج ما يسمى بالتصميم لأنه يوفر لنا المال والجهد والوقت مثلا قي
صناعة نوع من النتوجات وفي عنصر التصميم تدرس المادة الداخلة في التصنيع
(الشكل واللون)
1.2. علاقة التقييس بالإنتاج
تهدف المؤسسة إلى إنتاج
سلع ذات جودة عالية بغرض تسويقها على النحو الأنسب لها وذلك من أجل تحقيق
الربح؛ ومن أجل ضمان تلك الجودة تقوم المؤسسة بمايلي:
1. التحقق من جودة المادة الأولية.
2. الحصول على مواد تستجيب للتقنية المطبقة من طرف المؤسسةفيما يخص المنتوج.
3. ضمان تعويض قطع الغيار.
4. المعرفة الجيدة للموردين والثقة فيهم.
5. السعي إلى تخفيض أسعار الشراء.
6. إنجاز الدراسات المتعلقة بتصاميم الإنتاج.
7. تحسين مستوى الأداء.
8. القضاء على التكاليف الإضافية.
2.2. علاقة التقييس بالتوزيع
تهدف المؤسسة إلى ضمان توزيع منتوجاتها في أحسن الظروف مثل:
1. تحسين نوعية التبريد
2. تحسين نوعية المخازن(غرف التبريد)
3. نوعية تسيير المخازن
4. تطبيق أساليب الدعاية والإشهار للمنتوجات.
‌ج. حماية المستهلك:
لقد حدد القانون رقم 89/02 قواعد حماية المستهلك المتمثلة في مايلي:
- الحق في الإعلام
- الحق في الأمن والضمان
- الحق في الإختيار
- الحق في الإستشارة عند إعداد المواصفات
‌د. حماية البيئة:
- الحق في حماية البيئة والمحيط.
- ضمان الأمن والصحة[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aminemix2.yoo7.com
 
التقييس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متقن الشيخ حجاز لرجام تيسمسيات  :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: